تقويم مستوى جودة أداء عضو هيئة التدريس الجامعي من وجهة نظر الطلبة بجامعة طرابلس – كلية الهندسة

  • فاطمة البهيليل المركز المتقدم للتقنية / طرابلس
  • ثريا الشارف المركز المتقدم للحام / طرابلس
  • رمضان علي الطويل كلية التربية / جامعة طرابلس
  • نجم الدين الفتحلي كلية التربية / جامعة طرابلس

Abstract

تنبع أهمية ودور عضو هيئة التدريس الجامعي وجودة أداءه، في كونه أحد العناصر المهمة في تحديد جودة التعليم الجامعي، وقد لاحظ العديد من الباحثين أن هناك قصورًا في فهم أهمية جودة التعليم الجامعي بشكل عام، وجودة أداء عضو هيئة التدريس الجامعي بشكل خاص؛ وبهذا تم تحديد وتعريف مشكلة وأهداف الدارسة، ومن ثم تصميم استبيانه.

هدفت الدراسة إلى التعرف على  مستوى جودة أداء عضو هيئة التدريس، من خلال وجهة نظر الطلبة بجامعة طرابلس- كلية الهندسة كحالة دراسية، وتم تحديد مجتمع الدراسة، وهم طلبة كلية الهندسة / جامعة طرابلس، وتم تحديد العينة والتي كان عددها (500 ) طالب وطالبة بطريقة العينة العشوائية، وتم توزيع الاستبيانات واستلام الردود،  حيث أدخلت البيانات للحاسب إلالي، ومن ثم  تم معالجتها عبر برنـامج الحزم إلاحصائية للعلوم الاجتماعية SPSS، وتم استخدام المتوسطات الحسابية، والانحرافات المعيارية، ومعامل ألفا كرومباخ للتحقق من ثبات مجإلات الدراسة والأداء ككل، واختبار تحليل التباين المتعدد لفحص الفروق بين متوسطات مجإلات الدراسة، واختبـــار تحليل التباين (ANOVA) للعينة الواحدة بهدف اختبار فرضيات الدراسة، وبعد تحليل البيانات توصلت الدراسة  إلى وجود فروقات ذات دلالة إحصائية بين  جودة أداء عضو هيئة التدريس بكلية الهندسة- جامعة طرابلس، وبين المستوى المطلوب من  جودة أداءه في مجال واحد فقط من خمس مجإلات وفق لمتغير جنس مجيب الاستبيان (القدرات الشخصية).

أما ما يخص متغير سنة الدراسة  لمجيب الاستبيان؛ فكان في أربع مجإلات من  ضمن خمس مجإلات (التخطيط والإعداد، التفاعل والتعامل، القدرات الشخصية، المقررات الدراسية).

وأوصت الدراسة بأهمية متابعة وتقويم مستوى جودة أداء أعضاء هيئة التدريس الجامعيين حتى يتم الوصول إلى التميز في مخرجات كلية الهندسة-جامعة طرابلس مقارنة بالجامعات الأخرى.

 

 

Published
2019-10-02
Section
Articles