المدونات: النشأة والتطور

  • صفية بن مسعود كلية الفنون والإعلام - جامعة طرابلس

Abstract

المدونة هي عبارة عن موقع ويب يتيح إمكانية مشاركة الأفكار والمعلومات بشكل سريع . حيث تحتوي السجلات علي عمليات نشر مؤرخة وموضوعة في قائمة الترتيب زمني عكسي. ولا يمكن للمستخدمين التعليق علي عمليات النشر الخاصة بالمدون , بالإضافة إلى أن السجلات توفر الارتباطات لمواقع وصورة شيقة وسجلات مرتبطة .

تجيب هذه الدراسة مجموعة من الأسئلة المهمة حول المدونات وظهورها ووظائفها وأصنافها، كما توضح الدراسة المراحل التي مرت بها المدونات لتصل إلينا بالشكل الحديث، وكذلك المكانة التي تحتلها هذه المدونات في الفضاءات الإلكترونية ، كما تعرض الدراسة مفهوم المدونات وفق اهتمام ونظر العديد من الدارسين فبعضهم يعرفها بأنها موقع إلكتروني وآخرين ينظرون إليها أنها كتاباً إلكتروني  ،ثم تشير الدراسة إلى تصنيف المدونات إلى أنواعها وفق مضامينها فمنها المدونات الشخصية  للأخبار والآراء مدونات الأخبار والتعليقات ، مدونات الترويج والإعلام والتسويق وخدمات المستهلكين ، مدونات المال و الأعمال والمهنية و المدونات المؤسسية الداخلية لتبادل الرأي ووجهات النظر بين الإدارة والعاملين  .

وتطرح الدراسة والذين لهم خصائص معرفية وحضارية معينة وآخيرا السمات العامة للمدونات المختلفة.

أهم السمات العامة لمضمون المدونات بأنواعها المختلفة ، وكذلك سمات جمهور المدونات   وتتطرق هذه الدراسة في ختامها إلى لمحة حول واقع المدونات العربية القائمة ومدى تفاعل الجمهور العربي معها . 

Published
2019-10-02
Section
Articles