أنساق اللون في الفنون البصرية

  • عبدالكريم كندير

الملخص

تناولت الدراسة موضوع فن الباتيك وأساليب الصباغة والطباعة في تزيين الاقمشة كون عمليات تزيين الاقمشة وزخرفتها من الفنون القديمة الحديثة وقد عرفها الانسان منذ عصور قديمة وجدث آثارها في العديد من البلدان بأشكال مختلفة منها المعين والنجمية والاسطوانية، وقد عكست المنتجات التزينية والزخرفية واقع البيئة والتقاليد وطرق المعيشة وتنظيم تفكير الإنسان وتنظيم القيم الجمالية والدهنية في الاعمال الفنية.

وأبرزت الدراسة مفهوم فن الباتيك وأهم التقنيات المستخدمة فيه هي التي تعتمد على شمع النحل المرتبط بطريقة حجب الألوان عن الإقمشة ويسمي أسلوب الباتيك الشمعي والذي يعتمد على طريقة الربط والعقد وأهم تقنياتها المتمثلة في الفرش المقاومة للحرارة وأقلام الباتيك المعدنية وتكسير الشمع كما أكدت الدراسة على الطباعة بالإستنسل التي تعتبر إحدي الأساليب الطباعية التي تعتمد على تفريغ المساحات المطلوب طباعتها كما أشارت الدراسة الي الطباعة بالشاشة الحريرية.

إن تقنيات فن الباتيك التزينية واسعة ومتداخلة والتوليف بين هذه التقنيات له ابعاداً جمالية علي سطوح الأقمشة وفن البلاتيك من الفنون التزينية المرتبطة بالدرجة الاولي بفن الصباغة.

منشور
2019-08-21
كيفية الاقتباس
كنديرع. (2019). أنساق اللون في الفنون البصرية. الأستاذ, 15(15). استرجع في من https://uotpa.org.ly/alostath/index.php/alostath/article/view/50
القسم
المقالات