نقاط قوة الممثل أمام الشاشة

  • جمال محمد عبد الله أبوميس قسم الفنون الدرامية بكلية الفنون و التصميم بجامعة طرابلس

الملخص

مع تزايد الاهتمام بممثلي شاشة السينما و التلفاز على حساب ممثلي المسرح؛ ظهرت الحاجة إلى البحث عن متطلبات التمثيل للشاشة، و معرفة أوجه التطابق و الاختلاف بين التمثيل المسرحي والتمثيل الشاشة، و تتعلّق الدراسة بالممثل المسرحي الدارس بانتظام، أي تفترض الدراسة أنَّ الممثل قد درس المسرح لمدة أربع سنوات تقريبًا؛ فالدراسة لا تتعلّق بأساسيات التمثيل وفقًا لمناهج التمثيل و  أساليبه كما وضعها المسرحيون، و إن كان بالطبع يجب أن يتضمن أداء الممثل الدارس بانتظام كثير منها  مثل الصدق و الخيال و الاتصال، و لكن مع الانتباه إلى اختلاف المسرح عن الشاشة كوسيط يوصّل الممثل أداءه التمثيلي إلى المشاهدين عبره. و قد اتّبع الدارس المنهج التحليلي في تحقيق هدف البحث. ومن النتائج التي توّصل لها الدارس:

  1. وجوب اكتمال أدوات الممثل في التمثيل المسرحي بشكل أكاديمي، سواء في التمثيل المسرحي أوالتمثيل للشاشة.
  2. اختلاف طبيعة التمثيل للشاشة عن التمثيل المسرحي الذي يُفترض أن الممثل المسرحي الدارس بانتظام يتقنه.
منشور
2025-04-07
القسم
الأبحاث