متطلبات تطبيق الإدارة الالكترونية في مراقبات التربية والتعليم من وجهة نظر القيادات الادارية
دراسة تطبيقية على مراقبة التربية والتعليم ببلدية جنزور
الملخص
هدفت الدراسة إلي التعرف على مدي توفر متطلبات تطبيق الإدارة الإلكترونية في مراقبة التربية والتعليم ببلدية جنزور، ولتحقيق هذا الهدف اتبع الباحث المنهج الوصفي التحليلي ، واستخدم استمارة الاستبيان كأداة رئيسية في تجميع البيانات والتي تكونت من (33 ) فقرة موزعة على المجالات ( الإدارية ، البشرية ، التقنية ، المالية ، الأمنية والتشريعية )، وقد خلصت الدراسة إلي أن مراقبة التربية والتعليم ببلدية جنزور تتوفر على المتطلبات اللازمة لتطبيق الإدارة الإلكترونية ولكن ليس بشكل كلي ، حيث أنها تتوفر على المتطلبات (الإدارية والبشرية )،ولا تتوفر على المتطلبات (التقنية ،والمالية ، والأمنية والتشريعية )، كما كشفت نتائج الدراسة عن عدم وجود فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى الدلالة (0.05) في تقديرات عينة الدراسة حول توفر متطلبات تطبيق الادارة الالكترونية تعزى لمتغيرات (الجنس، المؤهل العلمي، سنوات الخبرة، المسمى الوظيفي) ، وأوصت الدراسة بالعمل على توفير البنية التحتية الضرورية لتطبيق الإدارة الالكترونية، كذلك الاهتمام بتوفير برامج وأنظمة الحماية للبيانات والمعلومات وضمان سريتها، وتخصيص ميزانية مستقلة لتبني وتطبيق الإدارة الالكترونية تشمل التكاليف التقنية والتدريبية والتشغيلية.