دور المراجعة الداخلية من منظور آليات الحوكمة في تحسين كفاءة وفعالية بيئة الرقابة الداخلية (دراسة ميدانية داخل شركات التأمين المدرجة في سوق الأوراق المالية الليبي)

  • محى الدين النجار كلية الاقتصاد والعلوم السياسية جامعة طرابلس
  • مريم مصباح كلية الاقتصاد والعلوم السياسية جامعة طرابلس

الملخص

بدأت الدراسة بمقدمة تمهيدية توضح طبيعة المشكلة التي يسعى الباحثان لدراستها وأهداف البحث وأهميته، حيث تهدف هذه الدراسة للتعرف على ماهية المراجعة الداخلية وماهية الرقابة الداخلية في ظل الحوكمة مع التركيز على بيئة الرقابة الداخلية كأحد مكونات الرقابة الداخلية من حيث الكفاءة والفعالية، بالإضافة إلى دراسة وتحليل دور المراجعة الداخلية بشركات التأمين المدرجة بسوق الأوراق المالية الليبي في تحسين كفاءة وفعالية بيئة الرقابة الداخلية داخل هذه الشركات، وقامت الدراسة على جانبين أساسيين هما الجانب النظري والجانب التطبيقي: تناول الجانب النظري ثلاث محاور رئيسية، حيث تكلم المحور الأول عن المراجعة الداخلية من حيث المفهوم ومهام إدارة المراجعة الداخلية بالإضافة لمعايير المراجعة الداخلية. أما المحور الثاني فتناول نظام الرقابة الداخلية حيث تم عرض مفهوم الرقابة الداخلية بالإضافة إلى مقومات ومكونات نظام الرقابة الداخلية الفعال، في حين  خصص المحور الثالث  لدور المراجعة الداخلية في تحسين كفاءة وفعالية بيئة الرقابة الداخلية. أما الجانب التطبيقي فتم تقسيمه إلى قسمين أساسيين، تناول القسم الأول صدق أداة القياس (الاستبانة) وثباته، في حين تناول القسم الثاني التحليل الإحصائي لفقرات الدراسة على أساس محورين هما المحور الأول عن دور المراجعة الداخلية في تحسين كفاءة بيئة الرقابة الداخلية والمحور الثاني عن دور المراجعة الداخلية في تحسين فعالية بيئة الرقابة الداخلية، وتوصلت الدراسة إلى عدة نتائج أهمها " للمراجع الداخلي دور مهم داخل المنشأة فهو يعمل على تطوير كفاءة وفعالية بيئة الرقابة الداخلية عن طريق تقديم خدماته التأكيدية والاستشارية وقيامه بالتحسين والتطوير لإضافة قيمة للمنشأة"، وختم الباحثان الدراسة بمجموعة من التوصيات تحث في مجملها على زيادة الاهتمام بمهنة المراجعة الداخلية.

منشور
2019-08-21
كيفية الاقتباس
النجار م. ا., & مصباحم. (2019). دور المراجعة الداخلية من منظور آليات الحوكمة في تحسين كفاءة وفعالية بيئة الرقابة الداخلية (دراسة ميدانية داخل شركات التأمين المدرجة في سوق الأوراق المالية الليبي). الأستاذ, 15(15). استرجع في من https://uotpa.org.ly/alostath/index.php/alostath/article/view/37
القسم
المقالات