واقع التعليم التقني العالي في ليبيا وقدرته على تضييق الفجوة بين متطلبات الواقع والتعليم النظري الأكاديمي: ( دراسة تطبيقية على المعاهد العليا في مجال التعليم المحاسبي )

  • عوض أحمد الروياتي
  • شعبان محمد ابودبوس جامعة مصراته

الملخص

تهدف هذه الدراسة إلى اختبار ما إذا كان نظام التعليم المهني والتقني في مجال المحاسبة في ليبيا يقابل المهام المناطة به و قد ساهم في تضييق الفجوة ما بين المهارات البشرية المطلوبة في سوق العمل  ومهارات خريجي نظام التعليم الأكاديمي الجامعي. ولتنفيذ الدراسة تم الاعتماد على المنهج الوصفي التحليلي، وتم تصميم استمارة استبيان لجمع بيانات الدراسة من عينة من أعضاء هيئة التدريس بمعاهد التعليم العالي في مجال المحاسبة في المنطقة الشرقية بليبيا، وشملت عينة الدراسة 30 مشارك (أساتذة ومدربين).

توصلت الدراسة إلى أن نظام التعليم التقني والمهني في مجال المحاسبة في ليبيا لم يحقق أهدافه لإعداد المهارات المهنية المطلوبة في سوق العمل، كما أنه لم يساهم في تضييق الفجوة بين التعليم الأكاديمي النظري ومتطلبات المؤسسات الاقتصادية من المهارات البشرية في الواقع العملي. وبذلك فإن كل الأنظمة التعليمية في ليبيا لا تقابل متطلبات سوق العمل من المهارات البشرية اللازمة وهذا يتوافق مع ما توصلت إليه دراسات سابقة.

واعتمادا على نتائج الدراسة يوصي الباحثان بأن تهتم معاهد التعليم العالي في مجال المحاسبة بتحقيق أهداف نظام التعليم المهني والتقني، وذلك لربط كل النظم التعليمية  بمتطلبات سوق العمل من المهارات البشرية.

منشور
2024-07-23
القسم
الأبحاث