إعادة هندسة العمليات الإدارية ودورها في رفع مستوى جودة الخدمات المصرفية دراسة ميدانية على مصرف الصحارى (الإدارة العامة)

  • رضا أبوراس كلية الاقتصاد والعلوم السياسية جامعة طرابلس
  • رمضان الشارف مصرف الصحاري فرع عين زارة طرابلس

Abstract

تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على مدي إسهام إعادة هندسة العمليات الإدارية في رفع مستوي جودة الخدمات المصرفية بمصرف الصحارى، وقد جمعت البيانات باستخدام استمارة الاستبيان كأداة أساسية بعدها تم اختيار عينة عشوائية بلغت (40) مسئولاً من فئة مدراء الإدارات ومساعديهم  ورؤساء الأقسام واعتمد منها (35) استمارة استبيان للتحليل الإحصائي، وقد أظهرت النتائج أن إعادة هندسة العمليات الإدارية تساهم في رفع مستوي جودة الخدمات المصرفية بدرجة كبيرة و أن هناك معوقات تحول دون تطبيق إعادة هندسة العمليات الإدارية بمصرف الصحارى بدرجة كبيرة جداً، وبالاعتماد على هذه النتائج صيغت عدد من الاستنتاجات منها:  أن مساهمات إعادة هندسة العمليات الإدارية تتمثل في تحقيقها تحسينات جذرية في طرق العمل والإلتزام بجودة العمل وتفسر هذه النتيجة بأن إعادة هندسة العمليات الإدارية توفر وسائل فعالة للقيام بمهام العمل بكفاءة وفاعلية تختلف عن الوسائل التقليدية المتبعة في المصرف، وأهم التوصيات هي ضرورة الإلمام بمفهوم إعادة هندسة العمليات الإدارية (الهندرة) وذلك عن طريق عقد الندوات والاجتماعات، وورش العمل، وذلك لمحاولة بث الوعي بين العاملين بأهمية وفوائد تطبيق إعادة هندسة العمليات الإدارية بالمصارف التجارية.

Downloads

Download data is not yet available.
Published
2019-08-21
How to Cite
أبوراسر., & الشارفر. (2019). إعادة هندسة العمليات الإدارية ودورها في رفع مستوى جودة الخدمات المصرفية دراسة ميدانية على مصرف الصحارى (الإدارة العامة). Alostath, 15(15). Retrieved from https://uotpa.org.ly/alostath/index.php/alostath/article/view/34
Section
Articles