خصائص الشك المهني ودورها في الرفع من كفاءة وفعالية المراجعة الخارجية

دراسة استطلاعية من وجهة نظر المراجعين الخارجين

  • عـلـي أحمـد الحـداد كلية الاقتصاد والعلوم السياسية، جامعة طرابلس

Abstract

الهدف من الدراسة التعرف على مفهوم وأهمية وخصائص الشك المهني، والتعرف على دور الشك المهني في الرفع من كفاءة وفاعلية أعمال الفحص والمراجعة الخارجية، من خلال التعرف على مستويات التطبيق لخصائص الشك المهني، ومدى انعكاسه على أعمال المراجعة الخارجية.

ولتحقيق أهداف الدراسة وفرضياتها الرئيسية، تم تصميم استمارة استبيان كأداة لجمع البيانات اللازمة للدراسة، وزعت على عينة قصديه من المراجعين العاملين بمكاتب المحاسبة والمراجعة الخارجية، حيث وزعت 84 استمارة تم استرجاع عدد 63 استمارة بنسبة 75 ولتحليل أسئلة الاستبيان وإظهار النتائج تم استخدام أساليب التحليل الإحصائي المناسبة والمتأتية من برنامج التحليل الإحصائي spss  والتي تتفق مع أهداف الدراسة وفروضها.

توصلت الدراسة لعدة نتائج من أهمها، اتفاق أفراد العينة على ممارسة الشك المهني وفق الخصائص الواردة بنموذج Hurtt ، والمتمثلة في (العقل المتسائل، البحث عن المعرفة، تعليق الحكم، إدراك العلاقات الشخصية، الحكم الذاتي، احترام الذات) من قبل المراجعين الخارجين، وبدرجة مرتفعة عند أداء مهام الفحص والمراجعة للقوائم والتقارير المالية، وأن للشك المهني الذي يمارسه المراجعين الخارجيين دور مهم في الرفع من كفاءة وفعالية المراجعة الخارجية.

Downloads

Download data is not yet available.
Published
2023-12-02
How to Cite
الحـدادع. أ. (2023). خصائص الشك المهني ودورها في الرفع من كفاءة وفعالية المراجعة الخارجية. Alostath, (25). Retrieved from https://uotpa.org.ly/alostath/index.php/alostath/article/view/329
Section
Articles