اختبار قدرة نموذج العوامل الثلاثة على تفسير عوائد الأسهم دراسة تطبيقية لنموذجFama& French على الشركات الصناعية المدرجة في بورصة عمان للأوراق المالية (2001-2014)

  • عزالدين الكور كلية الاقتصاد والعلوم السياسية جامعة طرابلس
  • أحمد الزطيف   كلية الاقتصاد والعلوم السياسية جامعة مصرتة

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى اختبار العوامل الثلاثة والمتمثلة في (علاوة مخاطرة السوق، وحجم الشركة،ونسبة القيمة الدفترية إلى القيمة السوقية) وفقاً لنموذج Fama & French، ومعرفة قدرته على تفسير التغيرات التي تحدث في أسعار الأسهم في بورصة عمان، ومحاولة تقديم تفسير يساعد في فهم سلوك أسعار الأسهم في الشركات الصناعية الأردنية، ودلت نتائج الدراسة على ما يلي:

1- تم التحقق من قدرة نموذج العوامل الثلاثة على تفسير التغيرات السعرية للأسهم، حيث حقق نموذج (Fama & French) قدرة تفسيرية ذات دلالة إحصائية في حدود 60.8%.

2- من خلال الإدخال المتزامن واستبعاد علاوة المخاطرة من نموذج العوامل الثلاثة، حدث انخفاض كبير في القوة التفسيرية للنموذج، حتى وصلت إلى 0.5%، وهذا الانخفاض جاء مشابهاً لدراسة  Fama & French (1993)، وكان هذا النموذج معنوياً عند مستوى (1%).

3- تم التحقق من التغيرات التي تحدث بعد استبعاد عاملي الحجم والقيمة، من نموذج العوامل الثلاثة، وهو ما يعني اختبار قدرة نموذج CAPM على تفسير عوائد الأسهم، حيث حدث انخفاض كبير في القوة التفسيرية للنموذج، حتى وصلت إلى13.1% وجاءت هذه النتيجة متوافقة مع دراسة Fama & French (1993)، وكان هذا النموذج معنوياً عند مستوى (1%).

وأوصت الدراسة أنه يمكن استخدام نموذج العوامل الثلاثة في أي مجال تطبيقي يتطلب تقدير معدل العائد المطلوب على الاستثمار. كما أوصت المستثمرين والمحللين الماليين ومديري المحافظ الاستثمارية بالتحوط عند استخدام نماذج التسعير بشكلٍ عاموذلك لتجنب أي تغيرات مفاجئة وغير متوقعة قد يكون لها الأثر السلبي على أسعار الأسهم،لأن كل نموذج لا يستطيع احتواء جميع التباينات في متوسط العوائد.

منشور
2019-08-21
القسم
المقالات