المفاهيم الفلسفية والجمالية لفنون ما بعد الحداثة وأثرها على المشغولة الفنية المعاصرة (دراسة تحليلية)

  • النوري عبد السلام الديب كلية الفنون والإعلام جامعة طرابلس

Abstract

أن البحث الحالي هو جزء من بحث يهتم بالتجديد في مجال الحرف اليدوية ومواكبة الاتجاهات الحديثة والحديثة والبعيدة عن التقليدية في الفن، فهو يدور حول محاولة الوقوف على التطور. الحرف اليدوية من خلال التحليل الفني لبعض الأعمال التي تم إنتاجها في الوقت المناسب للتعرف على ملامح هذا التطور من حيث الشكل والتفكير الجديد وأساليب النهج في ضوء الاستفادة من مفاهيم الفنون الفلسفية والجمالية ما بعد الحداثة باعتبارها الفن الحركي مهم في فهم الارتباط بين محتويات ومفاهيم الحركة الفكرية والفلسفية للفن والإبداع الجمالي بجميع أشكاله، ولا سيما تلك الفنون وقد أنتجت أفكارًا متعددة بحقيقة الأساليب في تشكيل التعبير وتكنولوجيا الإعلام والاستغلال. من الخامات ما يعتبر ثورة على كل ما هو تقليدي والثروة في نفس الوقت، لاستخدام كل ما يحيط بالفنانين في البيئات المختلفة في تشكيل وصياغة المشغولات الفنية المحدثة بما يتماشى مع روح العصر.

من هذا المنطلق يفترض الباحث أن فن ما بعد الحداثة قد يكون له تأثير إيجابي على الحرف اليدوية المعاصرة من حيث تطوير البلاستيك فيها بصرف النظر عن الآلية وحلول إنتاج التردد بما في ذلك الأبعاد البلاستيكية والجمالية المتجددة، ويهدف البحث إلى التعرف على أثر المفاهيم الجمالية والفلسفية لفن ما بعد الحداثة على الحرف اليدوية المعاصرة. وتكمن أهمية البحث في الكشف عن المفاهيم الفلسفية والجمالية لفن ما بعد الحداثة ومدى ارتباطها بمجال الحرف اليدوية.

Published
2023-01-30
Section
Articles