السيطرة على تكاليف وجودة مخرجات العملية التعليمية من خلال سياسات ولوائح الدراسة والامتحانات في التعليم العالي

 (دراسة استطلاعية بكلية الاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة طرابلس)

  • عبد المجيد محمد عبد الدائم كلية الاقتصاد والعلوم السياسية جامعة طرابلس
  • عبد الحميد إبراهيم معتوق كلية الاقتصاد والعلوم السياسية جامعة طرابلس
  • أحــمـــد خـلـيـفـة الأربـــــــد كلية الاقتصاد والعلوم السياسية جامعة طرابلس

Abstract

تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على أهم بنود لائحة الدراسة والامتحانات ذات العلاقة بموضوع الدراسة, والآثار السلبية لعدم تفعيل العديد من بنود لائحة الدراسة والامتحانات على الطالب وعضو هيئة التدريس والإدارات المعنية في المؤسسات التعليمية, وأسباب تعثر الطلاب وتأخرهم عن التخرج وفشل بعضهم وانقطاعهم عن الدراسة.

اعتمدت الدراسة على اثنين من الأدوات في جمع البيانات والمعلومات وهي صحيفة استبيان كوسيلة رئيسة لجمع البيانات اللازمة للتحليل من خلال العبارات المغلقة، كما اعتمدت على المقابلات الشخصية كوسيلة مكملة لجمع المعلومات باستخدام "الأسئلة المفتوحة". توصلت هذه الدراسة إلى أن من أهم أسباب تعثر الطلاب وتأخرهم عن التخرج هو عدم التقيد بالتشريعات واللوائح الدراسة والامتحانات خاصةً فيما يخص العقوبات. أدى ذلك إلى إهدار فرص بديلة لطلبة آخرين وارتفاع في تكاليف العملية التعليمية، كما أدى أيضا إلى تدهور البيئة التعليمية وجودة مخرجاتها من ناحية أخرى.

 

Published
2023-01-30
Section
Articles