انعكاسات التعليم الالكتروني وتقنياته على جودة التعليم الجامعي دراسة ميدانية على عينة من طلاب كلية الآداب جامعة طرابلس

  • إبراهيم الناني الصادق كلية الآدات، جامعة طرابلس

Abstract

يُعد التعليم  الالكتروني بشكل عام والتعليم الجامعي بشكل خاص من الخطط والتقنيات الحديثة في اغلب الجامعات العالم المتقدم، مما يعطي طابع علمي وفكري لدى الطالب الجامعي، فيشهد العالم اليوم تطورات هائلة في جمع المجالات وأصبح العنصر الغالب هو التقدم العلمي والتقنية التكنولوجية، لأن العصر الحالي الذى نعيشه الآن هو عصر المعلومات وعصر التنمية المعلوماتية وعصر المعرفة الجديدة. وهدف البحث الى التعرف على إيجابيات وسلبيات التعيلم الإلكتروني من وجهة نظر طلبة كلية الآداب،التعرف انعكاسات التقنية الالكترونية على جودة العملية التعليمية من وجهة نظر طلاب كلية الآداب. وقد تمثل مجتمع البحث من طلاب كلية الآداب السواني بجامعة طرابلس، حيث بلغ عددهم (1200) طالبًا وطالبة.، تم اختيار العينة العشوائية الطبقية من كل أقسام كلية الآداب فرع السواني بحيث تعطي لأفراد كل قسم نفس الفرصة لتمثيلها في عينة البحث. واتبع الباحث في هذا البحث المنهج الوصفي التحليلي الذي يحاول من خلاله وصف الظاهرة وتحليل بياناتها. وتوصل البحث الى عدة نتائج أهمها : التعليم الالكتروني يتيح فرصة المناقشة العلمية بين الطلبة أنفسهم، وبينهم وبين الاستاذ طول الفصل الدراسي مع عدم تقيد الطلبة بوقت أو مكان معين للحصول على المعرفة، وجود مجموعة من السلبيات والمعوقات التي تتعلق بالطالب في التعامل مع اليات وتكنولوجية التعليم الالكتروني من جهة نظر طلاب كلية الآداب فرع السواني، كما بينت النتائج ان للتقنية الالكترونية انعكاسات على جودة العملية التعليمية في التعليم الجامعي ومن هذه الانعكاسات، يجعل الكلية تستجيب للتغيير بشكل أسرع.

Published
2022-09-23
Section
Articles