الإدارة المتكاملة لمكافحة الآفات والأمراض التي تصيب الزيتون ودورها الاقتصادي في ليبيا

  • مصطفي الهادي الساعدي شركة الخدمات العامة، جنزور
  • أسامة جمعة الساعدي جامعــــــــة الزيتونــة، ترهونـة
  • سعد سعد مادي كلية العلوم والتقنية قصر بن غشير
الكلمات المفتاحية: الإدارة المتكاملة المكافحة الآفات، الأعداء الطبيعية (الحيوية)، مستوي الضرر الاقتصادي

الملخص

تناولت هذه الورقة البحثية مفهوم الإدارة المتكاملة لمكافحة الآفات والأمراض الزراعية لمعرفة الدور الاقتصادي الذي تلعبه في تحسين وزيادة إنتاج محصول الزيتون في ليبيا، والتي تشتهر بظروفها المناخية الملائمة لزراعة الزيتون كأحد تهم المحاصيل الزراعية، لذا كان من الضروري رعايته من الآفات والأمراض التي تهاجمه وتسبب أضرار اقتصادية فادحة وبهدف البحث الوصول إلي نتائج يمكن الاستفادة منها من خلال تنفيذها علي ارض الواقع لتلافي الخسائر المتوقعة.

لذا كانت أهم توصيات الورقة البحثية ضرورة إنشاء قاعدة بيانات شاملة ومتكاملة عن أهم الآفات والأمراض المنتشرة بليبيا والعمل علي تشجيع الزراعة العضوية ودعمها بكل الوسائل لإنجاحها تدريب الكوادر العاملين بالإرشاد الزراعي علي مثل هذه البرامج ليكونوا قادرين علي دفع المزارعين باتجاه تطبيق هذا البرنامج  سينعكس إيجابا للنهوض بالكفاءة الإنتاجية لحقول الزيتون.

منشور
2021-11-20
كيفية الاقتباس
الساعديم. ا., الساعديأ. ج., & ماديس. س. (2021). الإدارة المتكاملة لمكافحة الآفات والأمراض التي تصيب الزيتون ودورها الاقتصادي في ليبيا. الأستاذ, 20(2). استرجع في من https://uotpa.org.ly/alostath/index.php/alostath/article/view/252
القسم
المقالات