مدى الإدراك بضرورة تدريس محاسبة الزكاة والمقومات اللأزمة لنجاح إدراجها في برامج التعليم المحاسبي

  • حسين خليفة الكدي كلية المحاسبة، غريان
  • عمران عبدالله اعبشو كلية الاقتصاد والعلوم السياسية جامعة طرابلس

Abstract

تهدف هذه الدراسة أساساً إلى دراسة مدى إدراك أعضاء هيئة التدريس بأهمية إدراج محاسبة الزكاة في برنامج التعليم المحاسبي في الجامعات الليبية ودراسة المقومات اللازمة والتي يجب توفرها في الجامعات المحلية للمساهمة في تخريج محاسبي زكاة أكفاء، وقد اعتمدت الدراسة على عينة من (87) عضو هيئة تدريس في أقسام المحاسبة بالجامعات الليبية وعلى استخدام صحيفة الاستبيان كأداة لجمع البيانات وتحليلها لاختبار فروض البحث ومن تم تحقيق أهدافه، وتوصلت هذه الدراسة إلى أنه يوجد إدراك من قبل أعضاء هيئة التدريس بالجامعات الليبية لأهمية محاسبة الزكاة وأنه من المهم إدراجها ضمن برامج التعليم المحاسبي بالجامعات الليبية وقد بينت النتائج أنه من الضروري توفرها في الجامعات الليبية كي تسهم في توفير محاسبي زكاة يمتلكون القدرات والكفاءات اللازمة للعمل في هذا المجال فبعض هذه المقومات مرتبط بالمناهج وطرق التدريس وبعضها مرتبط بأعضاء هيئة التدريس، كما يوجد أيضاً أسباباً مرتبطة بسوق العمل أو بيئة التطبيق، فمن المتوقع أن تسهم نتائجها في تحفيز أقسام المحاسبة على العمل على إدراج هذه المادة المهمة في برامج التعليم المحاسبي بالكليات، مما يسهم في تطوير مناهج التعليم المحاسبي في ليبيا وتهيئتها لتتلائم مع احتياجات سوق العمل المتمثل في صندوق الزكاة.

Published
2022-09-01
Section
Articles