أثر إدارة الجودة الشاملة على تخطيط الموارد البشرية

دراسة ميدانية في شركة المدار الجديد

  • حنان محمد عبود كلــــية الاقتصاد والعـــلوم السياسية، جـــامعة طرابلس
  • إنتصار علي تيبار كلــــية الاقتصاد والعـــلوم السياسية، جـــامعة طرابلس
الكلمات المفتاحية: إدارة الجودة الشاملة، تخطيط الموارد البشرية، شركة المدار الجديد

الملخص

هدفت هذه الدراسة للتعرف على أثر إدارة الجودة الشاملة على تخطيط الموارد البشرية ، ويتكون مجتمع الدراسة من شركة المدار الجديد، أما عينة الدراسة فقد شملت بعض من مسؤولي إدارة الموارد البشرية ، وإدارة الجودة الشاملة بشركة المدار الجديد، والبالغ عددهم (50) ثم اختيارهم بالطريقة العشوائية ، وقد بلغ عدد الاستبانات الموزعة 50 إستبانة لأغراض التحليل العلمي،  وباستخدام الاساليب الاحصائية المتمثلة بالمتوسطات الحسابية، والانحرافات المعيارية، والنسب المئوية.

وقد توصلت الدراسة الي مجموعة من التوصيات، منها إستمرار الشركة بتبني وتطبيق إدارة الجودة الشاملة، لما لها من أهمية في تحسين كفاءة وفعالية العنصر البشري، كما أوصت بأهمية التركيز على نشر الوعي بأهمية مفهوم الجودة الشاملة، من خلال عقد المؤتمرات، والندوات، والاهتمام بتطوير الخطط الخاصة بالموارد البشرية، والاختيار والتعيين وفق المؤهلات المطلوبة، والإهتمام والدعم المادي والمعنوي من قبل الإدارة العليا، والتركيز على عمليات الرقابة والمتابعة المستمرة لتطبيق الجودة الشاملة، ومحاولة تطبيق النتائج والتوصيات التي تم التوصل اليها.

منشور
2021-06-19
كيفية الاقتباس
عبودح. م., & تيبارإ. ع. (2021). أثر إدارة الجودة الشاملة على تخطيط الموارد البشرية. الأستاذ, 20(1). استرجع في من https://uotpa.org.ly/alostath/index.php/alostath/article/view/230
القسم
المقالات