إعداد وضبط شبكات النقاط الضبط الأرضي في مدينة مصراتة  كبديل لمحطات البث الدائم

  • محمد صبري علي عكريش كلية الهندسة - جامعة طرابلس
الكلمات المفتاحية: أجهزة التمركز الأرضيGPS، التثليث، المسائل الجيوديسية، الإحداثيات الجغرافية.

الملخص

تعتبر أجهزة التمركز الأرضي (GPS) الأكثر استخداماً في شتى المجالات المساحية والملاحية في تحديد المواقع، حيث يتم استخدامها بدون معرفة كاملة من المستخدمين  الغير مؤهلين، وهذا يسبب أخطاء كبيرة في القياسات أثنا الرصد؛ كذلك لا تتوفر محطات دائمة الرصد في ليبيا مما يزيد المشكلة صعبة للمستخدم.

يعرض هذا البحث دراسة تكوين نقاط ضبط أرضي ذات دقة عالية تحاكي محطات الرصد الدائمة (CORS)،حيث تم دراسة مدينة مصراتة ووضع لها نقاط تغطي المدينة والمناطق المجاور لها باستخدام شبكة جيوديسية بطريقة التثليث لست نقاط منها نقطة واحدة رئيسية مرصودة من قبل مصلحة المساحة على مرجع الإسناد (LGD2006)؛ وطريقة التثليث المستخدمة تختلف عن الطريقة التقليدية، حيث تم تحويل البيانات المتحصل عليها من أجهزة التمركز الأرضي من الإحداثيات الجغرافية إلي زوايا و مسافات، بحيث يبقى خط القاعدة ثابت مع الانحراف الدائري في كيلا الاتجاهين، كذلك تكوين مصفوفة أوزان بطريقة جديدة تعتمد على زمن التأخير الناتج من عملية الرصد، المسافات تم تحديدها باستخدام طرق المسائل الجيوديسية العكسية، بينما الزوايا كانت دقتها تساوي واحد من مائة ألف من الثانية لتناظر قياسات أجهزة التمركز الأرضي للشبكة. تم ضبط نتائج الشبكة الجيوديسية باستخدام طريقة أقل فرق في المربعات للزوايا؛كذلك استخدمت طريقة المسائل الجيوديسية الأمامية لتحويل البيانات من زوايا ومسافات مصححة  إلى شكلها الأصلي وهي الإحداثيات الجغرافية على  مرجع الإسناد العالمي -WGS84) (ITRF2000، ثم تحويلها إلى مرجع الإسناد الليبي (LGD2006).

أظهرت طريقة التثليث بالأسلوب الجديد بأنها طريقة متميزة ومترابطة في نتائجها، كذلك أعطت دقة عالية لنقاط الضبط الأرضي المربوطة مع النقطة الرئيسية المرصودة من قبل مصلحة المساحة، وبهذا تكون الشبكة هي المرجع الأساسي للعقارات والرفع المساحي في المدينة لجميع المستخدمين بدون الحاجة للرصد من الأقمار الصناعية مباشرة.

 

منشور
2021-06-19
كيفية الاقتباس
عكريشم. ص. ع. (2021). إعداد وضبط شبكات النقاط الضبط الأرضي في مدينة مصراتة  كبديل لمحطات البث الدائم. الأستاذ, 20(1). استرجع في من https://uotpa.org.ly/alostath/index.php/alostath/article/view/223
القسم
المقالات