ارتجال السيناريو السينمائي – بين النجاح والإخفاق!

فيلم (الظلال) نموذج للمخرج الأمريكي (جون كازافيتيس)

  • أمجد بشير الطبال كلية الفنون والاعلام، دامعة طرابلس
  • محمد مسعود المسماري كلية الفنون والاعلام، دامعة طرابلس

الملخص

   يعتبر السيناريو أحد أهم مراحل صناعة الفيلم السينمائي، ولن نبالغ إن قلنا بأنه أكثرها أهمية كونه يمثل الدليل الذي يقود طاقم العمل الفني منذ بداية الإنتاج حتى نهايته، حيث يروي السيناريو القصة كاملة  ويحتوي على كل أحداث الفيلم ويهتم بأدق التفاصيل. وعلي الرغم من الأهمية التي تحظي بها عملية كتابة السيناريو السينمائي ، إلا أن الكثيرين من المخرجين وصناع السينما لم يهتموا كثيرا بهذا العنصر الهام في عدد كبير من أفلامهم وتعمدوا الارتجال بدلا من كتابة سيناريو دقيق ومفصل.

   وبناء علي ذلك  تم تسليط الضوء في هذه الورقة البحثية حول أهمية السيناريو المكتوب في إنجاح الأفلام السينمائية ودوره في إنتاج أفلام سينمائية متماسكة لها القدرة علي جذب شريحة واسعة من الجمهور. وبعد التطرق إلي هذا الموضوع والاستشهاد بآراء العديد من المخرجين والممثلين العالميين  أصحاب التجارب السابقة في هذا السياق وخبرة طويلة في صناعة السينما العالمية. خلصت الدراسة إلي أن السيناريو المكتوب أمر لا بديل عنه كونه يعد ركيزة هامة من ركائز صناعة الأفلام السينمائية التي لا يمكن تجاهلها ويعتبر وسيلة هامة لإنجاح الفيلم السينمائي لأن صناعة الأفلام تتطلب الالتزام الكامل بكل مراحل الإنتاج  دون تجاهل أيا منها كونها تسهم في بناء عمل فني قوي. 

 

 

 

*عضو هيئة تدريس كلية الفنون والإعلام، جامعة طرابلس- ليبيا

** عضو هيئة تدريس كلية الفنون والإعلام، جامعة طرابلس- ليبيا

منشور
2022-09-25
كيفية الاقتباس
الطبالأ. ب., & المسماريم. م. (2022). ارتجال السيناريو السينمائي – بين النجاح والإخفاق!. الأستاذ, 22(22). استرجع في من https://uotpa.org.ly/alostath/index.php/alostath/article/view/222
القسم
المقالات