الأمانة العلمية ودورها في ضبط الرسائل الجامعية في الجامعات الليبية

  • طارق عبد الله التركي كلية الآداب، جامعة طرابلس
الكلمات المفتاحية: الأمانة العلمية في البحث العلمي- ضبط الرسائل الجامعية في الجامعات الليبية

الملخص

يهدف هذا البحث إلى التعرف على الأمانة العلمية ودورها في ضبط الرسائل الجامعية في الجامعات الليبية، حيث أن الالتزام بأخلاقيات البحث العلمي أثناء إعداد البحوث والرسائل الجامعية من أهم عوامل تحقيق معايير التفوق البحثي المتفق عليها على المستوى الدولي والأنظمة القانونية، ولأهمية البحث العلمي الجاد باعتباره الأداة الفاعلة في تنمية وصلاح المجتمعات، وسبب الرقي وبلوغ أعلى درجات التقدم العلمي والثقافي، ويزيدها قوة وصلابة في مقاومة التحديات والصعوبات وأسباب تدني مستوى الأداء المؤسسي والتنموي في المجتمع، مما يدل على أهمية الأمانة العلمية في كل الدراسات والبحوث العلمية بقصد الوصول إلى نتائج حقيقية، وفق أسس منهجية علمية تتسم بالمصداقية والقيمة العلمية والاجتماعية، ودون الإخلال بمبادئ وأخلاقيات البحث العلمي.

        وهذا البحث يتناول الأمانة العلمية ودورها في ضبط الرسائل الجامعية في الجامعات الليبية، من خلال طرح بعض المفاهيم والمبادئ الأخلاقية في البحث العلمي، والتي زادت ضرورتها وحتمية الالتزام بها في الرسائل الجامعية، وخاصة في ظل الأوضاع الراهنة التي يمر بها التعليم الجامعي الليبي بصفة عامة، والتزايد السريع في تأسيس عدد من الجامعات على مستوى المناطق في ليبيا بصفة خاصة، الأمر الذي ينبئ بحدوث تغيرات وتطورات عميقة في البني التحتية للتعليم العالي، وانعكاس ذلك على جودة وصلاحية مخرجاته التعليمية لمختلف التخصصات والقطاعات الحيوية والتنموية المجتمعية.

    وقد قسم البحث إلى مقدمة وخاتمة، وأربعة محاور، تناول الأول البحث العلمي، ماهيته وخصائصه وأهميته وأهدافه، وجاء المحور الثاني ليتناول الأمانة العلمية، تعريفها وفلسفتها وأهميتها وأهدافها، أما المحور الثالث فقد تناول المبادئ الأساسية لأخلاقيات البحث العلمي، وخصص المحور الرابع ليوضح دور الأمانة العلمية وضوابطها في الرسائل الجامعية في الجامعات الليبية، وأخيراً أهم النتائج والتوصيات التي يمكن إتباعها للاهتمام بالأمانة العلمية.

السيرة الشخصية للمؤلف

طارق عبد الله التركي، كلية الآداب، جامعة طرابلس

                              

منشور
2022-09-25
كيفية الاقتباس
التركيط. ع. ا. (2022). الأمانة العلمية ودورها في ضبط الرسائل الجامعية في الجامعات الليبية. الأستاذ, 22(22). استرجع في من https://uotpa.org.ly/alostath/index.php/alostath/article/view/213
القسم
المقالات