نظام التعليم الجامعي الخاص ومدى التزامه بمعايير الجودة

( دراسة ميدانية لعينة من الجامعات الخاصة )

  • عبدالكريم إمحمد إشتاوه كلية الاقتصاد والعلوم السياسية جامعة غريان
  • وفاء الصادق القعود مصلحة المؤسسات التعليمية

الملخص

يعد قطاع التعليم العالي من المرافق المهمة التي يجب التعامل مع أنشطتها بحرفية لضمان المحافظة عليها وتطويرها، من خلال المحاولة المستمرة لمواكبة التطورات الحاصلة في قطاع التعليم عالمياً، بدأت إدارات المؤسسات التعليمية تعي أهمية التنافس من خلال الجودة باعتماد المفاهيم المعاصرة التي تتوافق مع متطلبات الاعتماد.

وتسعى هذه الدراسة إلى استكشاف مدي تطبيق الجامعات الأهلية محل الدراسة للمعايير جودة التعليم الكفيلة لتكون قادرة علي الحصول على الاعتماد المؤسسي والبرامجي حسب القوانين السارية في ليبيا، ولكي تكون قادرة علي المنافسة، ولضمان قدرة خريجي هذه الجامعات على الانخراط في سوق العمل المحلي والدولي. 

كما قدمت الدراسة جملة من النتائج، وأفرز التحليل عدد من التوصيات التي تتضمن جملة من المحاور التي من شأنها الوصول بتلك الجامعات إلى تحقيق التنافسية على المستوى المحلي والاقليمي.

منشور
2021-04-10
كيفية الاقتباس
إشتاوهع. إ., & القعودو. ا. (2021). نظام التعليم الجامعي الخاص ومدى التزامه بمعايير الجودة. الأستاذ, (19). استرجع في من https://uotpa.org.ly/alostath/index.php/alostath/article/view/209
القسم
المقالات