واقع تطبيق مبادئ الحوكمة في المصارف التجارية الليبية من منظور توصيات لجنة بازل (BCBS-2006) من وجهة نظر العاملين بها ( مُدخل إداري)

  • عبد الرزاق رمضان شبشابة كلية الاقتصاد والعلوم السياسية – قسم الإدارة – جامعة طرابلس

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى قياس مدى مستوى تطبيق توصيات لجنة بازل 2006 في بعض فروع مصرف الصحارى في العاصمة الليبية طرابلس من وجهة نظر العاملين به، وقد تمت الدراسة على عينة عشوائية بلغت (40) مفردة، فيما تم التحليل الإحصائي لاستخلاص النتائج على (35) استبانة، استخدمت صحيفة الاستبانة لجمع البيانات الخاصة بهذه الدراسة لغرض التحصل على إجابة على سؤالها. وقد توصلت الدراسة إلى نتائج مفادها أن مجلس إدارة المصرف قيد الدراسة تحصل على درجة عالية جداً من تطبيق المبدأ الأول من توصيات لجنة بازل 2006 فيما أن المبدأ الثاني والرابع والخامس والسابع والثامن من توصيات لجنة بازل 2006 تحصلت على درجة عالية من التطبيق، أما المبدأين الثالث والسادس فكان مستوى التطبيق متوسطاً. وأوصت الدراسة ببذل المزيد من الجهود من أجل العمل على رفع مستوى تطبيق المبدأين الثالث والسادس، والاستفادة من الوضع الايجابي في باقي المبادئ والعمل على استمراره وتحسينه بشكل مستمر.

الكلمات المفتاحية : حوكمة المصارف - مبادئ لجنة بازل 2006.

منشور
2020-12-20
كيفية الاقتباس
شبشابةع. ا. ر. (2020). واقع تطبيق مبادئ الحوكمة في المصارف التجارية الليبية من منظور توصيات لجنة بازل (BCBS-2006) من وجهة نظر العاملين بها ( مُدخل إداري). الأستاذ, (18 (2). استرجع في من https://uotpa.org.ly/alostath/index.php/alostath/article/view/196
القسم
المقالات