قياس جودة الخدمات الصحية في المعهد القومي لعلاج الأورام صبراتة

(دراسة ميدانية)

  • عبد المجيد المهدي يونس كلية الصحة العامة الجميل

Abstract

هدفت الدراسة إلى قياس مستوى جودة الخدمات الصحية المعهد القومي لعلاج الأورام صبراتة. اُستخدام مقياس الإدراكات/التوقعات  (Servqual Scale) لقياس مستوى جودة الخدمات الصحية. استخدام الباحث المنهج الوصفي التحليلي، حيث شملت الدراسة على عينة عشوائية تتكون من 100 مستبين من العاملين و المرضى والمرافقين.

 وأسفرت نتائج الدراسة إلى إن المعهد القومي لعلاج الأورام صبراتة يقدم خدماته الصحية بجودة مقبولة، كما بينت النتائج بأنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية لمتوسط إجابات أفراد عينة الدراسة عند مستوى المعنوية 5% بالنسبة للأبعاد  (الأشياء الملموسة، الاعتمادية، الاستجابة، الثقة و التعاطف) تعزى لمتغير الجنس.

 وتوصي الدراسة بضرورة نشر مفهوم جودة الخدمات الصحية بين العاملين بالمؤسسات الصحية و دعم هذه المؤسسات بالموارد البشرية و المالية اللازمة لتحسين جودة خدمات الرعاية الصحية.

الكلمات المفتاحية: الجودة , الخدمات الصحية, مقياس الإدراكات/التوقعات, المعهد القومي لعلاج الأورام صبراتة.

Published
2020-12-15
Section
Articles