الهلع المصرفي وأثره على السيولة بالمصارف التجارية

دراسة تحليلية على المصارف التجارية الليبية للفترة الممتدة (2010- 2019)

  • بشير خليفة الفزاني كلية الاقتصاد والعلوم السياسية – قسم التمويل والمصارف – جامعة طرابلس
  • وائل صبري القدار كلية الاقتصاد والعلوم السياسية – قسم التمويل والمصارف – جامعة طرابلس

Abstract

تهدف الدراسة إلى بيان الهلع المصرفي وأثاره على السيولة بالمصارف التجارية الليبية خلال الفترة الزمنية من 2010-2019 ، باستخدام مقاييس السيولة والمتمثلة في نسبة الرصيد النقدي، ونسبة السيولة القانونية، ونسبة التوظيف، وكذلك معرفة أسباب حدوث الهلع المصرفي.

و من اجل تحقيق أهداف الدراسة والإجابة على تساؤلاتها فقد اعتمدت على المنهج الاستقرائي والمنهج التحليلي، ولتحليل البيانات الكمية استخدام برنامج الإحصائي
 ( SPSS ) من اجل الوصول إلي مجموعة من المؤشرات التي تبين طبيعة الأثر بين متغيرات الدراسة، وإجراء تحليل الانحدار الخطي البسيط لاختبار الفرضيات والإجابة على أسئلة الدراسة.

وقد توصلت الدراسة إلى عدة نتائج من أهمها عدم وجود أثر ذو دلالة إحصائية للهلع المصرفي على كلاً من نسبة الرصيد النقدي ونسبة السيولة القانونية في المصارف التجارية الليبية، ووجود أثر ذو دلالة إحصائية للهلع المصرفي على نسبة التوظيف في المصارف التجارية الليبية، وبهذا تم قبول الفرضية العدمية الرئيسة والتي تنص على لا يوجد أثر ذو دلالة إحصائية للهلع المصرفي على السيولة بالمصارف التجارية الليبية.

فيما أوصت الدراسة بإعادة خلق الثقة بين المصارف التجارية وعملائها، وتخليصهم من حالة الخوف والذعر على ودائعهم وخاصة كبار العملاء منهم، وكذلك طرح واستحداث آليات الخدمات و وسائل الدفع الالكتروني للحد من الاعتماد الكلي على النقود الورقية.  

  كلمات الدالة: الهلع المصرفي، السيولة، المصارف التجارية.

Published
2020-12-15
Section
Articles