الاستغلال الأمثل للصخور النارية (البازلت والفونولايت) في إنتاجالاسمنت البورتلاندى العادي

  • الصديق محمد الزنداح كلية الهندسة - جامعة طرابلس
  • محمد محمد ميلاد كلية الهندسة - جامعة طرابلس
  • ريما عمر المزوغي كلية الهندسة - جامعة طرابلس

Abstract

قد لا نأتي بجديد عندما نقول أن صناعة الاسمنت والبورتلاندي العادي بصفة عامة والبورتلاندي الخاص جدول حد ما يعتمدان في إنتاجهما علي خامات الحجر الجيري، الطين، ومواد مصححة إن لزم الأمر مثل الحديد، البوكسايت، ورمال السيليكا حيث تعتمد هذه الإضافات علي نسبة أكسيد الحديد، الألمنيوم والسيليكا  في الخلطة النهاية. وتمثل خامة الطين بأنواعها  المصدر الأساسي لهذه الاكاسيد.

تهدف هذه الورقة جدول دراسة إيجاد بدائل أخري كمصدر جيد لهذه الاكاسيد وقريبة منها من حيث التحليل الكيميائي الكمي. وقـــد تــــم الاستعانة فــــي هذه الـــورقة بالصـخور البركانية الفونولايت ((Phonolites

والبازلت(Basalt) من منطقة غريان، وذلك كبديل للطين التي تستخدم حجدولا بمصنع سوق الخميس للاسمنت. قد تم تصميم خلطات مختلفة  من الحجر الجيري لمصنع سوق الخميس (راس منبه)  مع خامة الطين المستخدم حجدولا بالمصنع، بالإضافة جدول مواد مصححة من خام  حديد الهيماتيت وغيرها وذلك بهدف الحصول علي  أفضل نسبة من أطوار الاسمنت الرئيسية ذات العلاقة المباشرة بخواص الاسمنت الفيزيائية، ثم مقارنة هذه النتائج  مع خلطات أخري من الصخور النارية بنسبة إحلال للطين تصل جدول 100 %  ومقارنة انعكاس ذلك علي نسب الأطوار الإسمنتية المتحصل عليها.

لقد تبين من نتائج الحسابات لجميع الخلطات بأنه هناك إمكانية ممتازة للحصول علي اسمنت بورتلاندي تفوق فيه نسبة C3S  نسبة 50% ، وC2S  ما بين 20% و30% مع نسبة جيدة من C3A وجميعها تتوافق مع اشتراطات المواصفات القياسية الليبية والعالمية اللازمة للاسمنت البورتلاتدي العادي.

Published
2020-12-15
Section
Articles