دور عمليات إدارة المعرفة في تحقيق الميزة التنافسي

ة (دراسة حالة على شركة الثقة للتأمين)

  • د.عبد الرزاق رمضان شبشابة كلية الاقتصاد والعلوم السياسية – قسم الإدارة – جامعة طرابلس
  • رمضان جمعة الشارف باحث أكاديمي

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى قياس مدى واقع مستوى تطبيق عمليات إدارة المعرفة لغرض تحقيق الميزة التنافسية كدراسة حالة عن شركة الثقة للتأمين بمقرها الرئيسي بطرابلس ليبيا. أجريت الدراسة على عينة عشوائية تكونت من (40) مفردة، فيما أجرى التحليل الإحصائي على (35) استبانه. استخدمت صحيفة الاستبانه لجمع البيانات المتعلقة بفرضية وسؤال الدراسة. وقد أظهرت نتائج الدراسة أن مستوى تطبيق عمليات إدارة المعرفة بالمنظمة قيد الدراسة كان في مجمله جيداً، كما أظهرت أيضاً أن هناك علاقة ارتباط ذات دلالة احصائية عند مستوى الدلالة 0.05 ) ≤  ( بين عمليات إدارة المعرفة ومتغيرات تحقيق الميزة التنافسية. وكانت أهم توصيات الدراسة : العمل على الاستفادة من الوضع الجيد لتطبيق عمليات إدارة المعرفة في المنظمة وكذلك العمل على زيادة الاهتمام بمقومات تحقيق الميزة التنافسية بالمنظمة قيد الدراسة، وكذلك العمل على دعم جهة معتمدة بالمنظمة لغرض الاهتمام بإدارة عمليات المعرفة.

الكلمات المفتاحية : عمليات إدارة المعرفة ، الميزة التنافسية.

منشور
2020-12-15
كيفية الاقتباس
شبشابةد. ا. ر., & الشارفر. ج. (2020). دور عمليات إدارة المعرفة في تحقيق الميزة التنافسي. الأستاذ, (18 (1). استرجع في من https://uotpa.org.ly/alostath/index.php/alostath/article/view/182
القسم
المقالات